سلسلة أجمل القصص و الروايات العربية و العالمية

تدور أحداث رواية " أرى الشمس " خلال سنوات الحرب العالمية الأولى في قرية جورجية, تصور الوضع المأساوي الذي كان يعيشه القرويون و خوفهم على أحبائهم الذين يقاتلون ضد الألمان 

و قد منح " نودار دومادزه " على جائزة الشباب عن روايته " أرى الشمس                

ان رواية " الام " في حمى النضال الثوري جزء لا يتجزأ من هذا النضال جاء بعد فشل ثورة 1905 ، حين كانت الموجة الثورية في جزر وانكماش , في وقت بدأ اليأس يدب في قلوب الكثيرين يبعث الايمان في النفوس من جديد وينير آفاق المستقبل , ويجند للنضال القوى المشتتة .

و لقد كان للمؤلف ما اراد و لذلك اصبح " الام " خالداً .

 

مأساة أم
مأساة أم
مذكرات فتاة ملتزمة
مذكرات فتاة ملتزمة

في " سلامبو " يتجلى مبدأ الموت في انشودة سلامبو التي تصف رأس ماسيسبال المقطوع , المعلق في مقدمة السفينة , تحنطه حركة الماء و الشمس و تجعله اكثر صلابة من الذهب – تصوير وتحنيط خيالي – وكأننا بفلوبير يبحث عن جمع مستحيل بين الواقع و المصير , بين الحاضر و المستقبل .

يحاول هيكل ان يعالج في " زينب " العلامة الحرة بين الرجل والمرأة ,  يبلور ذلك مأساة زينب في فقدانها الحب , و هي لذلك ولعل هيكل في روايته هذه قد تأثر بحياته الخاصة وثقافته بصورة مباشرة وغير مباشرة .

تجري احداث الرواية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر , و هي الفترة التي برزت فيها الروايات الشعبية التي كانت تنتشر على حلقات بهدف جذب اكبر عدد من قراء الصحيفة التي كانت تلحقها في ذيل كل عدد من اعدادها . و كانت " بائعة الخبز " الرواية الاكثر رواجاً بين الروايات المعاصرة , بحيث عرفت طريقها بعد اقبال القراء عليها الى المسرح و السينما و التلفزيون .

 

   

 

ارض الرجال هي قصة   المغامرين الاوائل الذين كانوا يطيرون في آلات لم تبلغ ما بلغته آلات الطيرات الحديثة من الاتقان و الامان .

فالانسان في هذه المرحلة مسير الى المجاهل , باذل نفسه في سبيل نفع الانسانية.

قد لاقت هذه الرواية رواجاً منقطع النظير , و بقيت  " الكتاب " الاكثر رواجاً في رأس قائمة الكتب الاكثر مبيعاً في صحيفة " نيويورك تايمز ثم عرضت الرواية في دور السينما لتحصد بذلك الاعجاب الكبير. كما لتنشر الذعر في الوقت نفسه .

 

 

لم يبقى من الراقصين المسنين الا اثار عفت ومعالم درست , فماذا حلَّ بالزوجين المتهافين؟ هل استجابا لداعي الحمام ففرق شملهما الموت الزؤام , ام هاما على وجهيهما يترنحان و يتمايلان و يرقصان رقصة الحياة الوهمية بين الاجداث الاضرحة في المقبرة المقفرة تحت ضوء القمر  .

في هذه الرواية , والقصص الاخرى , يرمي موم الى شيء جدي , و هو ان يرينا ويقنعنا بأن الحكم على اخلاق الناس ليس بالبساطة التي يظنها الكثيرون , وان نفوس البشر صناديق حافلة بالاسرار و الخفايا و المتناقضات , و هو امر يحزن نفوسنا لأنه يكاد يرينا استحالة المعرفة , و لكنه من ناحية ثانية يعودنا الحذر و التأني في اصدار الاحكام والاخذ بظواهر الامور .

 

 

كان المخلوق التعس دميماً دمامة مخيفة .. وكانت هي آية من آيات الجمال .. جمعتهما المأساة في غرفة صغيرة في سقف الكاتدرائية التي كانت عالم  هذا المخلوق .

 سبعة اشخاص جمعت بينهم الجريمة , آلوا ان يسوموا الغلام الواناً من الخسف والعسف .. وكان نصيب ابن العاشرة تشويهاً في فمه حتى بدا كالضاحك الباكي .

 

 

 موضوع رواية " غادة الكاميليا " من الموضوعات المحببة الى الكتاب الرومانسيين جميعاً , وقد انتقلت اليهم من طريق روائي كتاب القرن الثامن عشر الذين يطلق عليها اسم جيل ما قبل الرومانسية الا وهو القس انطوان بريفور في روايته الشهيرة " مانون ليسكو" .. ثم انتقل هذا الموضوع منه الى رومانسيي القرن التاسع  عشر من امثال فيكتور هوغو والفريد دوموسيه والكسندر دوما الاب .. وكان بعض هؤلاء يعطف على المرأة الخاطئة عطفاً شديداً ولا يجد فيها الا ضحية من ضحايا المجتمع 

بطل الرواية كلود ليس الا زولا بعينه , والبطلة هي " بيرت " فتاة من الشعب عرفها من طريق صديقه الرسام سيزان . و يحاول كلود ان ينتشل هذه الفتاة الساقطة في براثن الرذيلة دون جدوى , فيذهب الى مسقط رأسه ليستنشق الهواء النقي الطهور .

 

كتبت " آنا كارنينا " بقلم انسان استطاع ان يغوص الى عمق القلب الانساني النابض بالعاطفة و الاحاسيس و المشاعر , و استطاع ان يفهم هذا القلب الانساني بمقدرة غير عادية , كما انه تمكن من استحضار الحياة بدفقها الى كل ما كان يصفه ويسعى الى رؤية الحقيقة العارية الكامنة فيه , و هذه الحقيقة التي كان ينشدها بصدق رائع كل من تولستوي الروائي وتولستوي الانسان .

 

هذه الرواية صارت بمثابة الدجاجة التي تبيض ذهباً للمخرجين السينمائيين . وهي رواية لا تنتمي بالطبع الروايات الشعبية ولكن احداثها اقرب ما يدور في هذه الروايات على اياً من هذه الافلام لا يرقي الى مستوى الرواية التي سطرها الروائي اميل زولا .

 

 

حاول غوغول في " يوميات مجنون " ان يتبع رجلاً انهار عقله شيئاً فشيئاً. فبطل القصة موظف مرهف الحس يميل تدريجاً الى العزلة , فتجره عزلته الى القلق فالبؤس , ثم يصاب بجنون الكبرياء فتضيع كرامته و عقيدته ليصبح كالوحش الذي وقع في فخ , فيقتل نفسه في محاولة للتخلص من فكي هذا الفخ الذي وقع فيه .

                

" الحرية او الموت " رواية عالمية من اروع ما قدم لنا الروائي العالمي " نيكوس كازنتزاكيس " , فهي فضلاً عن تصويرها لكفاح الشعب اليوناني في جزيرة كريت للحصول على الحرية , بمواصلة الكفاح بقيادة رشيدة متمثلة في " الكابتن – ميخائيليس " جعل من " الحرية او الموت " شعاراً يثير الحماسة في صدور الأجيال التي اعقبت موته البطولي

احداث رواية " جزيرة الكنز " تروى على لسان الصبي " جيم هوكيز الذي كان يعيش مع امه في نزل صغير عرف باسم " امير البحر بنبو وفي يوم يدخل النزل قبطان سفينة قديم يدعى " بيلي بونز " ليقيم فيه عدة ايام . وقد كان " بيلي " هذا يمتلك خريطة سرية لجزيرة نائية فيها الكابتن "  فلنت " الرهيب  كنز  

في هذه الرواية كان بلزاك اميل الى انتهاج الواقعية التي صور من خلالها المرأة في الثلاثين وان ظل الاطار مصاغاً بروح الرمانسية وهي رواية استلهمها من شخصية امرأة حقيقية اعتادت ان تراسله تقديراً و احتراماً لأدبه و فنه , و من بين الاحداث الواردة في خطاباتها اليه ما يكشف عن ان الكثير من وقائعها واقعي

تزوجت كونستنس ضابطاً عندما قفل راجعاً من ميدان القتال ليقضي شهراً في الراحة فأمضيا شهر العسل في متعة وهناء . ثم عاد الزوج ادراجه الى ساح الوغى ليصاب بعد ستة اشهر و ينقل الى منزله ممزق ! و كانت في ذلك الحين امراءة يافعة لا تتعدى الثالثة والعشرين

كيف عاشت .. وماذا تعلمت هذه الزوجة الشابة !؟

تاييس - غانية جميلة ثرية تعيش في القرن الرابع الميلادي حياة عابثة صاخبة , و- بافنوس - الراهب المتنسّك , العاشق لـ - تاييس - يحاول ان ينتشلها من عالمها الذي تُحبَ , فينطلق الاثنان في مغامرة تزدحم بالاحداث والرؤى والتناقضات , فهل ينجح الراهب في هداية الغانية إلى الطريق القويم ؟ وهل تتوف الغانية  الجميلة التي استهوت القلوب وخلبت العقول؟

المخيلة عند " إدغار ألن يو " هي ملكة الطاقات الروحية يُدخل القارئ الى عالمه بهدوء ودون عنف فيُضطر الى متابعة الكاتب في سرده القصصي الجذاب .

وهذه ثلاثون قصة مختارة من روائع قصصية رأينا أن نقدمها في هذا الكتاب تقديراً لكاتبتها.

" مراعي الفردوس " مجموعة من الصور المنتزعة من الحياة , و التي حاول شتاينبك ان ينظمها في شكل ادبي ذي معنى , فكل قصة من قصص المراعي كاملة في حد ذاتها , لها بدايتها وذروتها ونهايتها , وكل منها تدور حول اسرة , او فرد , و ما يربطها فقط هو المكان المشترك او الاتصال المشترك بـ "سحابة الشر " التي حاول المؤلف ان يكشف عن طبيعتها .

ميكي سبايلين من عظماء الكتاب الذين حققت مؤلفاتهم اعلى نسبة للبيع من بين كتاب عصره , و اول قصة له " انا القاضي " ,  وقد كتب هذه القصة في خيمة حينما كان بيته الاول قيد الانشاء ثم كرت السبحة لتشير الاحصائيات الى وجود مائة مليون نسخة من كتب سبايلين , بحيث امتلك سبعة عناوين في لائحة اكثر عشر اميركية مبيعاً

استوحى فلوبير من احداث شتى ومن اشخاص حقيقيين ليؤلف هذه الرواية الواقعية , وقد كشف مؤلفه هذا بنجاح الآلية الاستحواذية العائدة الى الشهوة و الجمال باسلوب جيد صريح مستنداً في كل ذلك الى توثيق لابراز الخيانة دون حذف اي حقائق او تفاصيل .

شغف سواء القراء وعامتهم على " جين إير " , كما أُعجب النقاد بها , فنجد سر هذا الاعجاب في قوة تعبير المؤلفة عن العواطف بعمق و صدق , فا للوحات التي رسمت فيها آلام الطفلة " جين " و عذابها , و رقة الطفلة " هيلين " و مرضها و وفاتها و مواقف الحب الرقيقة , تستولي دون شك على مجامع القلوب ببساطة اسلوبها و عمق تأثيرها في النفس

قصة حب بين شخصيتين مغامرتين هما " سكارلت اوهارا " و " ريت بتلر " ,

 و ادارت حول هذا الحب المضطرم المعقد احداث الفترة التاريخية والاجتماعية مستعينة بعدد كبير من الشخصيات النابضة بالحياة في البيئة التي عاشت فيها سكارلت .

و قصة غراميات سكارلت اوهارا ليست هي المقصودة في المقام الاول , بل المقصود هو ما نسج حول هذه الغراميات من جو الحرب الاهلية بين الشمال

 و الجنوب و تأثيرها في حياة الناس و سلوكهم و احوالهم من جميع الوجوه على نحو مجسم لا تحيط به كتب التاريخ القائمة على المنهج العلمي الجاف وحده .

 

قصة حب بين شخصيتين مغامرتين هما " سكارلت اوهارا " و " ريت بتلر " , و ادارت حول هذا الحب المضطرم المعقد احداث الفترة التاريخية والاجتماعية مستعينة بعدد كبير من الشخصيات النابضة بالحياة في البيئة التي عاشت فيها سكارلت .

و قصة غراميات سكارلت اوهارا ليست هي المقصودة في المقام الاول , بل المقصود هو ما نسج حول هذه الغراميات من جو الحرب الاهلية بين الشمال و الجنوب و تأثيرها في حياة الناس و سلوكهم و احوالهم من جميع الوجوه على نحو مجسم لا تحيط به كتب التاريخ القائمة على المنهج العلمي الجاف وحده .

 

تروي " الاخوة الأعداء " أحداث فتنة داخلية في قرية كاستللوس اليونانية خلال الحرب الأهلية في أواخر الأربعينات من القرن التاسع عشر 

وفي تلك الحقبة كثير من القرويين ، انضموا الى المتمردين "الانصار " الذين اتخذوا من " قمة النسور " في اعلى الجبل منطلقاً للانقضاض على القرى اليونانية التي كان يحميها الجنود بقيادة القائد الأعلى ديمتروس ليفاس

ان اهتمام هوغو بالعدالة الاجتماعية وفي تحسين الظروف للمواطنين الفرنسيين العاديين لم تكن السبب في جعل هذه الرواية رواية عظيمة , بل رواية البؤساء عظيمة لأن هوغو كان رومانسياً في قلبه , كما انها تذخر بلحظات وومضات من الشعر و الجمال , و لأن فيها رؤية عميقة و حقيقية داخلية جعلت منها رواية كلاسيكية لا يحدّها زمن , كما جعلت منها احد الأعمال الأدبية العظيمة في الأدب العربي حتى اليوم بعد أكثر من قرن ونصف من كتابتها

الجريمة و العقاب , تعبير صارخ عن نزعة صاحبها الدينية و ايمانه ان على الانسان ان يأثم و ينال عقابه و عذابه كي تتطهر روحه   تخلص  من  ادرانه , و قد عدها النقاد من اروع الاعمال الادبية في تاريخ الادب العالمي , تتميز بأمانتها في تصوير الاوضاع الظالمة التي تسيطر على المجتماعات الإقطاعية الفاسدة , و تدفع الناس الذين يحيون فيها الى اقتراف الجرائم  التردي في حمأة الرذائل

تعتبر رواية " الاخوة كارامازوف" في رأي النقاد العالميين اعظم ما كتب دوستويفسكي و ادله على توقد قريحته و نفاذ بصيرته , فهي معرض مزدحم بضروب الدراسات النفسية و الخواطر الفلسفية و العلاقات الاجتماعية , قال عنها العالم النفسي " فرويد " انها اعظم رواية كتبت .

هذه الرواية التي وضعها " كولن ولسن " في قالب بوليسي و عبر شحصية مفتش بوليس يبحث عن حل لغز مقتل بحار في حديقة عامة , تدور حول فتاة مزدوجة الشخصية . .  من هذا المنطلق يعالج " ولسن " حالة غلايبة من الشذوذ النفسي سجلها الاطباء منذ أوائل القرن التاسع عشر وعرفت " بالشخصية المتعددة .

 

قالت " النيويورك تايمز     : "  

هذا العمل الاخاذ بمثابة قصة رمزية مرعبة حول عودة الانسان الى الظلامية التي استلزمه آلاف السنين للخروج منها .. حتى القارئ الاكثر تمحيصاً سيؤخذ من دون شك بمعقولية القصة وقوتها , وسيجذبه تطور احداثها المشغول ببراعة فائقة , فضلاً عن طريقة رسم شخصياتها و حوارها ونثرها الحي المتميز .

 

أهلاً و سهلاً بكم على الموقع الإلكتروني الرسمي لدار الحرف العربي
www.dar-alharef-alarabi-lb.jimdo.com
: اليوم
الساعة الآن

 موقع دار الحرف العربي

جميع الحقوق محفوظة

لموقع

دار الحرف العربي